انتخاب الأستاذ حسن الوزاني الشهدي عضوا في لجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي






تم أول أمس الخميس بنيو يورك، انتخاب الأستاذ حسن الوزاني الشهدي عضوا في لجنة القانون الدولي للأمم المتحدة، وذلك بمناسبة الانتخابات التي أجريت خلال الاجتماع ال40 لانعقاد الدورة ال71 للجمعية العامة.

وأشار بلاغ للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان إلى أن هذا الانتخاب يمثل اعترافا بخبرة المغرب ومصداقية المملكة في تعزيز القانون الدولي.

وذكر المصدر ذاته بأن السيد الشهدي الوزاني، أستاذ القانون الدولي العام والقانون الإداري، حاصل على دكتوراه دولة في القانون من جامعة باريس 1-بانتيون-سوربون، بالإضافة إلى كونه مستشار لدى المجلس الدستوري ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا والمركز الإفريقي للتكوين والبحث الإداري للإنماء (كافراد).

وتتكون اللجنة، حسب البلاغ، من 34 عضوا مشهود لهم بالكفاءة في مجال حقوق الإنسان، ويتم انتخابهم من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة على أساس قائمة بأسماء المترشحين تحترم تقسيما جغرافيا عادلا وتمثيلا لأهم الأنظمة القانونية في العالم.

وتتجلى مهمة لجنة القانون الدولي للأمم المتحدة، التي أنشأت سنة 1947 وتعتبر من أهم لجان الأمم المتحدة، في تعزيز التطور التدريجي وتدوين القانون الدولي، إلى جانب أن أعمالها ترتكز، بالأساس، على تحرير مشاريع المعاهدات حول قضايا القانون الدولي.






إعلانات



هذه حقوقكم

برنامج هذه حقوقكم - الحلقة الأولى: إلا شدوك البوليس أشنو دّير؟

برنامج هذه حقوقكم - الحلقة 2 : إلا جرى عليك الباترون أشنو دّير؟


مواعيد و مستجدات قانونية و قضائية      

القانونية

نضع بين أيديكم أوَّل جريدة الكترونية قانونية احترافية تتجدد بانتظام لخدمة القانون و لخدمة دولة الحق و القانون٬ لماذا وقع الاختيار على نشر المعلومة القانونية عبر بوابة الكترونية ؟
إقرأ المزيد

مرافعات مشهورة

الأستاذ جاك فيرجيس، في محاكمة كلاوس باربي


ملف القانونية

الطب الشرعي في خدمة القضاء

يختص الطب الشرعي بإجراء الفحص الطبي على كل ما يحال إليه من جهات التحقيق منها (النيابة العامة، قاضي التحقيق المستشار المقرر، (قضاة الحكم.


الفضاءات الخضراء

مشهد لإحدى الحدائق بمدينة الدار البيضاء

مشهد لإحدى الحدائق بمدينة الدار البيضاء و التي يبدوا أنها تفتقد إلى العناية و النظافة اللازمتين، مع العلم أن المناطق الخضراء تعتبر متنفسا و مكانا للراحة و الاسترخاء للساكنة


معجم القانونية

تذييل الأحكام الأجنبية بالصيغة التنفيذية: L’exéquatur du jugement étranger

يقصد بتذييل الأحكام الأجنبية بالصيغة التنفيذية، إعطاؤها الحجية اللازمة للتطبيق على تراب المملكة المغربية، إذ بدونه لا يمكن أن يكون ...


إقرأ المزيد

إستطلاع للرأي

هل ساهمت مدونة الأسرة في حماية حقوق المرأة

نعم لا

نتائج الإستطلاع السابق : هل ساهمت مدونة السير في الحد من حوادث السير و تحديث المجتمع؟

نعم
لا

البريد الإلكتروني

: بريدكم الإلكتروني


القانونية على الفايسبوك


مواقيت الصلاة


أحوال الطقس

 

أعلى الصفحة