قضاء النيابة العامة في ظل أحكام الأسرة في المغرب





قضاء النيابة العامة في ظل أحكام الأسرة في المغرب

الأستاذ محمد عبد المحسن يؤكد أن الكتاب دراسة قانونية مشفوعة بآراء فقهية ..

الأستاذ الباحث محمد عبد النبوي الكتاب جرأة اقتحمت أغوار مدونة الأسرة ..

 

يوسف حمادي / الرباط .

وهو يوقع لنا كتابه هدية بمناسبة زيارتنا له بمدينة العرائش ، شمال المملكة ، كان الأستاذ محمد عبد المحسن البقالي الحسني ، وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية ، يؤكد لنا أن القضاء من أهم الأعمدة والركائز الأساسية التي يقوم عليها صرح الدولة ، وأن العدل أساس الملك .

 

وسنقف على أهمية ذلك بين دفتي كتابه " قضاء النيابة العامة في ظلال أحكام مدونة الأسرة " ، الدراسة القانونية والقضائية المشفوعة بآراء فقهية ومواقف قضائية ، رصد بها المُؤَلِفُ أهم الإشكالات العلمية المطروحة  ، والحلول المقترحة والمطعمة بمناشير ودوريات وزارة العدل والحريات ، معتمدا في الكتاب / الدراسة ، على مراسلات إدارية ومستنتجات وملتمسات ومقررات قضائية .. ، مؤكدا من خلالها أن القضاء سلطة أساسية لإقرار التوازن بين استثباب الأمن القضائي وتأمين السلم الاجتماعي .

 

ومن حيث اختصاص تأليف الكتاب ، يؤكد مؤلفه الأستاذ محمد البقالي الحسني ل " القانونية " في لقاء بمناسبة توقيع كتابه بمدينة العرائش ، أن خط التأليف نحا بالمؤلف إلى ملامسة ، بل التعمق المتخصص ، في أحكام قضاء الأسرة بمقتضى قانون 70.03 ، الذي نظم بها المُشرع المغربي أحكامه في الاختصاص الأسري ، سعيا منه إلى توفير سبل النجاح والتطبيق السليم للقانون ، مسندا إلى النيابة العامة اختصاصات مهمة في جميع مراحل التقاضي فيه .

 

وبالنظر إلى الأهمية القصوى التي غدت تحظى بها قضايا الأسرة ، يوضح المؤلف ، كان من الضروري إيجاد مقار لائقة لقضاء الأسرة ، بمختلف محاكم المملكة ، وكذا العناية بتكوين أطر مؤهلة من كافة المستويات ، نظرا للسلطات التي يخولها المشروع للقضاء ، فضلا عن ضرورة الإسراع بإحداث صندوق للتكافل الاجتماعي ، ذلك لأن مدونة الأسرة مهما تضمنت من عناصر الإصلاح ، فإن تفعيلها يظل رهين بإيجاد قضاء أسري عادل وعصري وفعال ، " وقد تبين من خلال تطبيق المدونة ، أن جوانب القصور والخلل لا ترجع فقط إلى بنودها ، ولكن إلى انعدام قضاء أسري عادل وعصري فعال " .

 

وأشار المؤلف إلى ما قامت به اللجنة الملكية التي كلفت بدراسة موضوع تعديل المدونة برفع توصية لإحداث قسم خاص بقضاء الأسرة في المحاكم الابتدائية بهدف تدليل الصعاب وإيجاد الحلول للصعوبات التي تعترض المتقاضين ، فيما له علاقة بالمنازعات والنوازل الأسرية . ولتجسيد ذلك على أرض الواقع ، بادرت وزارة العدل والحريات في المغرب إلى تخصيص جناح مستقل بالمحاكم المغربية لقضاء الأسرة ، أو إحداث أو إيجار بناية تخصص للمتابعة والبث في كل القضايا ذات الصلة بالأسرة .

 

وقد بنى الأستاذ البقالي الحسني مؤلفه على هيكل منهجي يضم بحوثا ومطالب وفقرات ، استدعى من خلالها ، وناقش وعلق ، عددا من القضايا المرتبطة بالأسرة وخلافاتها المعروضة أمام القضاء ، منها ما جاء في فصل تمهيدي شرح به المركز القانوني للنيابة العامة في مدونة الأسرة ، وكذا المبحث والمطلب المتعلقين بالتمييز بين التدخل ألانضمامي والرئيسي لنيابة العامة ، والنيابة العامة كطرف ، بالإضافة إلى الآثار القانونية لتدخلها كطرف رئيسي ، وغيرها من البحوث حول المفاهيم التفسيرية للأدوار النيابة العامة في قضاء الأسرة .

 

وأفرد المؤلف حضانة الأطفال المتنازع آبائهم وأمهاتهم ، المعروضة قضاياهم أمام محاكم الأسرة ف المغرب ، بقسم خاص أكد فيه أن الحضانة تكتسي أهمية قصوى ، وأن الإنسان يولد صغيرا عاجزا عن العناية  بنفسه ، محتاجا إلى غيره ، متوقفا على من يطعمه ويكسيه ، ويأويه ويتعهده ويرعاه ، مستدلا بقول القاضي الفيلسوف ابن رشد : " إنها واجبة إجماعا ، لأن في تركها تضييعا للولد ، لأنه خلق ضعيف يفتقر لمن يربيه حتى يقوم بنفسه ، فهو فرض كفاية إن قام به قائم سقط عن الباقين " .

 

وأفاد الأستاذ الحسني قراء كتابه المختصين ، والطلبة الدارسين ، وجمهور القراء المطلعين ، أنه في حالة الخلاف بين النائب الشرعي والحاضن ، يرفع الأمر إلى المحكمة للبث وفق مصلحة المحضون ، وأن النيابة العامة مخولة قانونا في إطار مبدأ العام الوارد في المادة الثالثة ، حق رفع هذا الأمر ، أو التدخل بموجب مستنتجاتها الكتابية . كما أن من مظاهر حماية المحضون وصون حقوقه التي تبيح للنيابة العامة التدخل أمام قضاء الأسرة ، يشير الكاتب ، وإرجاع الأمور إلى نصابها ، تلك التي تهم المطالبة بإسقاط الحضانة عن الحاضن ، إذا توفر أحد الأسباب لسقوطها من قبيل : تزوج الحاضنة غير الأم ، وغيرها من أسباب سقوط الحضانة .

 

وفي تقديمه للكتاب ، يؤكد النائب العام الأستاذ محمد عبد النبوي ، مدير الشؤون الجنائية والعفو ، أن المُشرع وعى بدور النيابة العامة في مجال المحافظة على بنيان الأسرة ، واعتبرها طرفا أصليا في جميع القضايا الأسرية بمقتضى أحكام المادة الثالثة من مدونة الأسرة رغم ما عرفه هذا المقتضى من سجال قانوني وفقهي وقضائي في المغرب .

 

وأشاد عبد النبوي بجرأة المؤلف وإقدامه على اقتحام أغوار مضامين مدونة الأسرة للوقوف على أهم مجالات تدخل النيابة العامة ومناقشة كافة الإشكالات القانونية والعملية التي كشفها التطبيق اليومي لأحكامها سواء على مستوى مؤسسة الزواج أو انحلال ميثاق الزوجة أو ما يتعلق بدعاوى تذييل الأحكام والعقود الأجنبية بالصيغة التنفيذية ، أو فيما ينجم عن الولادة من آثار وفي قضايا الأهلية والنيابة الشرعية والميراث .

 

للإشارة فكتاب " قضاء النيابة العامة في ظلال أحكام مدونة الأسرة " ، لمؤلفه الوكيل العام ، الأستاذ الباحث محمد عبد المحسن البقالي الحسني ، يتكون من 319 صفحة ، طبع بمطابع إفرازن للطباعة والنشر ، بمدينة طنجة ، مستفيدا مُؤلفُه من إذن معالي وزير العدل والحريات بموجب كتاب رسمي في الموضوع عدد : 1609/ 5 بتاريخ 19 نوفمبر 2013 . رقم الإيداع القانوني 2551  2013MO  .//. انتهى .


 







إعلانات



هذه حقوقكم

برنامج هذه حقوقكم - الحلقة الأولى: إلا شدوك البوليس أشنو دّير؟

برنامج هذه حقوقكم - الحلقة 2 : إلا جرى عليك الباترون أشنو دّير؟


مواعيد و مستجدات قانونية و قضائية      

القانونية

نضع بين أيديكم أوَّل جريدة الكترونية قانونية احترافية تتجدد بانتظام لخدمة القانون و لخدمة دولة الحق و القانون٬ لماذا وقع الاختيار على نشر المعلومة القانونية عبر بوابة الكترونية ؟
إقرأ المزيد

مرافعات مشهورة

الأستاذ جاك فيرجيس، في محاكمة كلاوس باربي


ملف القانونية

الطب الشرعي في خدمة القضاء

يختص الطب الشرعي بإجراء الفحص الطبي على كل ما يحال إليه من جهات التحقيق منها (النيابة العامة، قاضي التحقيق المستشار المقرر، (قضاة الحكم.


الفضاءات الخضراء

مشهد لإحدى الحدائق بمدينة الدار البيضاء

مشهد لإحدى الحدائق بمدينة الدار البيضاء و التي يبدوا أنها تفتقد إلى العناية و النظافة اللازمتين، مع العلم أن المناطق الخضراء تعتبر متنفسا و مكانا للراحة و الاسترخاء للساكنة


معجم القانونية

تذييل الأحكام الأجنبية بالصيغة التنفيذية: L’exéquatur du jugement étranger

يقصد بتذييل الأحكام الأجنبية بالصيغة التنفيذية، إعطاؤها الحجية اللازمة للتطبيق على تراب المملكة المغربية، إذ بدونه لا يمكن أن يكون ...


إقرأ المزيد

إستطلاع للرأي

هل ساهمت مدونة الأسرة في حماية حقوق المرأة

نعم لا

نتائج الإستطلاع السابق : هل ساهمت مدونة السير في الحد من حوادث السير و تحديث المجتمع؟

نعم
لا

البريد الإلكتروني

: بريدكم الإلكتروني


القانونية على الفايسبوك


مواقيت الصلاة


أحوال الطقس

 

أعلى الصفحة